المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صناعة الرنوس بالجلفة


rarkou
06-08-2008, 21:14
البرنو س والقشابيـــــة
بمدينـــة مسعــــــــــــــد

تضم ولاية الجلفة الكثير من الحرف والصناعات التقليدية تختلف باختلاف المناطق المترامية في أطراف الولاية . من بين أهم الحرف اليدوية صناعة النسيج ،هذه الحرفة التي تعتبر لدى الكثير من الأسر الجلفاوية مصدر رزق ، نظرا للكمية المعتبرة لمنتوج مادة الصوف كون المنطقة ذات طابع رعوي .
وتتنوع المنتجات النسيجية اليدوية في الولاية بين الزريبة بمختلف أحجامهــا والقشابية والبرنوس (من الصوف أو من الوبر) والحائك والفليج (المركب الأساسي للخيمة) وغير ذلك من الأفرشة واللباس التقليدي المحلي .
وتجدر الإشارة إلى التميز الذي تنفرد به المنطقة من حيث جودة المنتوج خاصة في مجال البرنوس الوبري الذي بلغ حد الشهرة العالمية (برنوس مسعــــد) والذي يعد مفخرة لرجال المنطقة ورمزا للتباهي والزينة لدى الرجال وهو من أثمن الهدايا التي تحمل معاني الكرم والجود الذي تمتاز به المنطقة.

حرفة النسيج بمدينة مسعد

تنتشر حرفة النسيج اليدوي بكامل تراب الولاية كونها من بين أهم النشاطات الإقتصادية المعيشية وتمتاز كل منطقة من الولاية بالنبوغ في منتج من المنتجات النسيجية فمثلا تشتهر منطقة زكــار بالقشابية البيضــاء من الصوف الأبيض في حين تشتهر منطقة مسعـــد بالبرنوس الوبري.
وتغزو هذه الحرفة مدينة مسعد ، إذ تساهم جميع العائلة في هذه الحرفة فربة البيت مسؤولة عن جودة النسيج وإختيار مواده الأولية ، فيما يقوم الرجل بتسويق المنتوج .
ويوجد بالمدينة سوق أسبوعية ذات حجم جهوي يتم فيهــا تبادل المنتوجــات الصوفية والوبرية .
وتختلف في هذه المدينة أنواع المنتج النسيجي بإختلاف طرقه ، ومواده الأولية وحتى متطلبات السوق (العرض والطلب) فهناك العديد من المنتجات كالزربية ، والحائك والكسى ( الحنبل) و الفليج (المركب الأساسي للخيمة) و يبقى البرنوس الوبري والقشبية الوبرية من مميزات المدينة فقد تصل أسعارها إلى : 000 90 د ج في بعض الأحيان

المواد الاولية
الصوف والوبـــر :
يستعمل الصوف والوبر بشكل رئيسي في انتاج جميع أنواع الأنسجة اليدوية.
ويتم الحصول على الصوف من الغنم بعد عملية الزج والتي تتم في موسم الربيع من كل سنة .في حين يتم الحصول على الوبر من الإبـــل ومن أجود أنواعه الذي ينتج من المخلول (صغير الإبل). غير أن تناقص رؤس الإبل بالمنطقة وتراجع تربية الإبل أدى إلى ندرة الوبر مما أسهم في ارتفاع أسعاره.
تحضير المــادة الأولية: (الصوف أو الوبر )
تحضر بطريقة يدوية بحتة فبعد الغسل الجيد وإزالة جميع الشوائب والأتربة العالقة بالمادة الأولية و بعــد تجفيفها ، توجه للخلط بالوسائل التقليدية (الثنثار –المشط-) كي تتجانس ألوان المادة الأولية.
http://www.dm3t.com/uploads/30be34f672.bmp (http://www.dm3t.com/)

----------------------------------------------------------------

الغزل والنسج

وفي مرحلة متقدمة تبدأ أولـى خطوات الغزل حيث يتم (بشم ) الصوف أ الوبر يدويا أي خلطه ثم وبواسطة آلة يدوية مكونة من جزئين تدعى القرداش يتم تقطيع الصوف أو الوبر إلى أجزاء قابلة للفتــل ، ومن ثم تشكل هذه الأجزاء في شكل خيوط رفيعة أو متوسطة السمك حسب المنتج المراد نسجه وذلك بواسطة آلة يدوية تدعى المغزل الذي تقوم ربة البيت من خلاله بفتل الخيوط من خلال الحركة الدائرية للمغزل .
وتحدد كمية المادة الأولية اللازمة للإنتاج من خلال تقدير ربة البيت. وبعد تحضير هذه الكمية
تنطلق عملية التحضير لإعداد آلة النسيج والمكونة من عدة أجزاء والصورة المقابلة تمثل ربة بيت في طور النسيج اليدوي على آلة النسيج (المنسج)

http://www.dm3t.com/uploads/ec18558e41.jpg (http://www.dm3t.com/)

http://www.dm3t.com/uploads/4a45099e60.jpg (http://www.dm3t.com/)

----------------------------------------------------------

إعداد آلة النسيج

يتم إعداد آلة النسيج بطريقة جماعية (ثلاثة أشخاص) شخصان يجلسان مقابل الوتدين والآخر يمرر لهما الخيط الخاص بالنسيج بشكل أفقي ذهابا وإيابا (الرسم المقابل) بين الوتدين المثبتان جيدا في الأرض، وفي نفس الوقت يقوم أحد الجالسين قرب الوتدين بنسج ما يسمى بالنيرة والتي تلعب دورا هاما في سهيل النسيج وضمان عدم تداخل الخيوط والترتيب الدقيق للخيوط العمودية في آلة النسيج اليدوي( المنسج ) (الرسم المقابل). ثم بعد انتهاء هذه المرحلة تحمل الجملــة بأكملها على أعمدة وتثبت فيما يسمى بالمنســـج.

http://www.dm3t.com/uploads/77030d4429.jpg (http://www.dm3t.com/)

http://www.dm3t.com/uploads/f78dbe8e2a.jpg (http://www.dm3t.com/)

------------------------------------------------------

آلة النسيج اليدوية (métier à tisser traditionnel)(المنسج)

يتم إعداد آلة النسيج أو كما يسمى (المنسج) بطريقة يدوية وجماعية يسهم فيها جميع أفراد العائلة وتحتوي هذه الآلة على 06 أعمدة خشبية إثنان مثبتان بشكل أفقي على الجدار ومن ثم يتم تثبيت الجملــة سالفة الذكر والمعدة من خلال النسج الاولي لخيوط ( القيام) يتم تثبيتها على العمودين الأفقيين فتصح آلة النسيج أو المنسج جاهزة والمخطط التوضيحى الأسفل يبين محتويات آلة المنسج

http://www.dm3t.com/uploads/bb4c984ec3.jpg (http://www.dm3t.com/)

http://www.dm3t.com/uploads/14c4108cf1.jpg (http://www.dm3t.com/)

------------------------------------------------------
الخلالة والمغزل

الخلالــة آلة يدوية تستعمل في دق النسيج وتثبيتهالمغزل آلة يدوية تستعمل في غزل الصوف وذلك بفتل الخيوط من خلال الحركة الدائرية للمغزل للحصول على خيوط رفيعة ومتوسطة

http://www.dm3t.com/uploads/900f148feb.jpg (http://www.dm3t.com/)

http://www.dm3t.com/uploads/de2038b4fc.jpg (http://www.dm3t.com/)

----------------------------------------------------

الخياطــــة اليدوية للبرنوس والقشابية

تعد الخياطــة اليدويــة من بين الحرف الفنية الشائعة بالمنطقة وقد تصل تكاليف هذه الخياطة للبرنوس الوبري مثلا إلى حد 8000 دج .
وتستعمل فيها وسائل بسيطة لكن بمهارات يدوية وإتقان عاليين
وتتنوع هذه الخياطة حسب الطلب ، وأشهر هذه الخياطات : النموذج العربي والنموذج المغربي (marocain).

http://www.dm3t.com/uploads/d269de7f47.jpg (http://www.dm3t.com/)

هذا نوع من الصناعة التقليدية على هاته المدينة الجميلة
كل المواد الاولية موجودة والطريقة سهلة
لكن من تقوم بهذا العمل لا توجد
ومن يرتديه يعتبر متخلف
ما بقي إلا القليل منهم
هذا هو زمننا الحالي

منقول