المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا يعزف الشباب عن دخول التكوين المهني


cfpdz
05-12-2008, 22:19
سؤال حيرني كثيرا في الأونة الأخيرة و لم أجد له سبب وجيه واحد مقنع و اردت أن أفتحه للنقاش بين كل الأعضاء
لماذا يعزف الشباب عن دخول التكوين المهني ، هل لضعف التخصصات التي لا ترضي رغبات الشباب ، أم لضعف الخدمات المقدمة في المراكز و المعاهد ، أم أن المحتوى المقدم الآن أغلبه نظري بحيث لم يجد الشباب فرق بين الثانويات و الجامعات و مراكز التكوين أم أن هناك اسباب أخرى . و هل المادة المقدمة لا تجعل من الشاب بعد تخرجه يتحكم في المهنة لأنه لم يحسنها أثناء التكوين لعدم كفاية التطبيقات ( tp) أو لضعف مستوى الأساتذة .

kuka83
05-12-2008, 22:30
اجابتي السريعة على هذا الموضوع ان كل المآسي النازلة على هذا القطاع الحساس

سببها الرئيسي السياسة المتبعة ( sociale ) .و اظن أن الجميع يعرفون ما المقصود بالكلمة

و ما يتشعب منها من معاني

الموضوع للمتابعة نرجو من اخواننا أن يتفعالوا مع الموضوع لأنه حساس يهم الكل ..........؟؟

cfpdz
05-12-2008, 22:36
فعلا السوسيال ( sociale) داير حالة في التكوين و على الدولة إعادة النظر من جديد في السياسة المتبعة فالعبرة ليست بالكم بل بالنوعية

sammoura
12-12-2008, 11:37
السلام عليكم،
أنا شخصيا، مستوى ثالثة ثانوي ( مترشحة حرة ) لم أدخل في مركز التكوين المهني لأسباب منها :
_مالذي لا أملكه ( ماديا و معنويا ) و يملكه أصدقائي الذين تحصلوا على المعدل 10، و من ( بفتح الميم ) أكثر بكثيييير من 10 و لأول مرة كذلك !!!
المعنى أني أتحدى نفسي، أعاقبها من تعلم أشياء جديدة لطالما أدرك جيدا أنها تعشق الجديد و بودها لو تتعلم كل شيء، كل شيء،......في إعتقادي، هكذا أعاقبها... و لكل تفكيره الخاص.
_لو أدخل مركز التكوين المهني = استسلمت بسهولة لما أعاقني في بداية حياتي، فكيف الحال في المستقبل و الحياة تتوقف على شعور المرأة بالقناعة و الرضى و بالتالي إنتاج الأفضل !!!
_يمكنني أن أجد ما في مركز التكوين موجودا في الجامعة أيضا، الفرق الوحيد هو أن الدخول في المركز ليس فيه عناء، بينما الدخول في الجامعة يتطلب معدل 10 و هل أنا معدلي أقل من 10؟ إن كان كذلك فعلي العمل أكثر للحاق به....فغايتي من حياتي هو أن أصل إلى المستوى المتفق عليه.
_الكل يعي جيدا أنه أثناء طلب العمل بعد التخرج، ............. أصحاب العمل يفضلون ديبلومات خريجي الجامعات على ديبلومات مراكز التكوين......!
_سأعيش طول حياتي و قلبي فيه نقص.....و لا مجال لإنكار هذه النقطة لأنها موجودة و ستتواجد لدى أي شخص إن وقع في مثل هذه الوضعية.......
_ العمل في دولة الجزائر يتطلب ( قفازة ) و ليس ديبلوم، وبالتالي....... هدفي من وراء نهاية دراستي هو الشعور بالرضى حول نفسي لا لأجل العمل، المال، المكانة - و التي هي كذلك في مجتمعنا دون إنكار هذه الفكرة لأننا نجدها حتى لدى جل المثقفين الذين عوض ما يسعون إلى تثقيف الجهال......يتلذذون و يشعرون بسعادة عمياء حينما يجدون من هو أقل منهم شأنا و علما ) _ و ذاك حقهم طبعا _......!
_ هناك بعض التخصصات لا نجدها في مراكز التكوين و لا حتى في المدارس الخاصة......مثل التعليم و سلك الطب.
أنا تحدثت عن رأيي الشخصي، و لا أعني أي أحد بكلامي.
رأيي صواب يحتمل الخطأ و رأيك خطأ يحتمل الصواب.

rarkou
12-12-2008, 13:49
الأخت سمورة مشكورة على الرد و أنا لا أوفقك الرأي في العزرف على التكوين
فالتحدي الحقيقي هو حصولك عليهما هما الإثنين
فالتكوين عالم يساعدك على تخطي الصعاب و تحدي الكسل
و بخصوص اختصاص الطب فهناك ما هو شبيه به كالتمريض و الولادة - قابلة - في مراكز تكوين شبه الطبي و هناك تقني سامي في صيانة المعدات الطبية كذلك بإحدى المراكز بولاية المدية
و مشكورة على الرأي المقدم من طرفك
دمت متألقة معنا
المنتدى منتداك

بلال سيدهم
14-12-2008, 23:09
التكوين المهني يمنحك تاشيرة للحصول على عمل هذه اقل الاشياء

sammoura
15-12-2008, 18:33
أخي بلال، العمل ليس بمشكلة بالنسبة لي، أما من جهة أخرى سيد rarkou إذا دخلت المركز فأعتقد بأن الدروس المقدمة ليست هي نفسها دروس السنة ثالثة ثانوي المتناولة في الثانويات، و لو.... مجرد العودة إلى البيت مساءا نكون تعبين فلا تعتقد أنه بإمكاننا مراجعة نوعين مختلفين من الدروس لأني أنا شخصيا لا أحب أن أعمل عملين في أن واحد لأني أحب التركيز جدا جدا على فكرة واحدة فقط ثم بعدما أتمها....يمكنني أن أنتقل إلى فكرة أخرى، ناهيك على أنه لو كنا فاهمين و متمكننين جيدا من دروس البكالوريا ( لما نحن بصددالإعادة )، إضافة إلى أن تخطي الصعاب و تحدي الكسل حسب طبيعة كل شخص ( فإن أنت تجده في التكوين، أنا لا أجده هناك )، أنا أدرك ما هو موجود فيما يشبه الطب، و لكن مالذي يمنعني من الطب في حد ذاته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟. و بالمناسبة، أنا أسكن في الجزائر و أعلم المراكز القريبة مني.... و لكن هناك دائما الفرص في المقدمة علينا إستغلالها ثم بعد الفرص تأتي الخيارات..... هذا من وجهة نظري الشخصية و لكم مني ألف شكر على الردود و المتابعة و روعة هذا النقاش.

bouharkat
01-01-2009, 13:28
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أما بعد فإن لكل سؤال جواب و جزاك الله خيرا إذ طرحت المشكل و هذا لأنك مسلم يهمك أمر المؤمن و لأنك وطني يهمك ابناء وطنك فشكر الله لك و زادك في إيمانك و أمتعك بصحتك و عافيتك .
قليل هم الذين إلتمسوا أهمية قطاعنا الحساس من الجانب السياسي ، الإجتماعي ، الإقتصادي و حتى الإستقرار الأمني و أن رجال و نساء قطاعنا قد أسهموا كثيرا و ظلوا واقفين مجاهدين و مرابطين .
بكل صراحة و بفضل الله له المحامد و الشكر
1 - من يرد الأمل في الشاب الذي قال له المجتمع لا فائدة و لا طائل منك ؟
2 - اولم يعزف كثيرا من الشباب عن الأمراض الإجتماعية بعد دخولهم إلى قطاعنا (تجربة خاصة)
3- من ذهب إلى العنصر النسوي(أخواتنا الجزائريات ،ربات البيوت ، الماكثات في البيت ، المرأة الريفية...)
أتوقف هنا لأجيب عن سؤالك في نقاط و هذه أيضا تجربة خاصة
1 - الحافز (لا تنسي المستوى 1.2.3 : 300 دج خلال التكوين) ؟ .
2 - الحالة الإجتماعية : و هنا أشير إلى ولي أمر الشاب الذي يفضل أن يشتري لإبنه صندوق بطاطا و يجلس في الطريق على أن يجلس على كرسي في المركز .
3- نظام تشغيل الشباب و التشغيل عموما (مفاولين أو خواص أو قطاع عام) الذي يسجل لديه الشباب بدون مؤهل.
4-أنظمة مرافقة الشباب بعد التخرج (ansej ...) التي لا تفي بوعودها تجاه الشباب و كذا شروط التقييد لديهم.
5-استراد اليد العاملة .
6-ذوى الشهادات المهنية و الجامعية لا يجدون عمل بعد التخرج إلا بعد ؟
و الجواب الشافي و الكافي للسؤال هو إقتراح : إجبارية التكوين المهني بعد الإنتهاء من المسار الدراسي و التوجيه المباشر إلى قطاع التكوين المهني .
و آخر ما أختم به هي وصية قد أوصى بها الأنبياء و الرسل من قبل " اتقوا الله "
اللهم ألف بين القلوب و أغفر الذنوب واحفظ اللهم جميع المؤمنين و المؤمنات من كل هم و غم و اصلح اللهم ذات بيننا و ولات أمورنا و يسر لهم اللهم الطريق لفعل ما يرضيك و يرضى النبي العدنان حبيبنا صلى الله عليه و سلم فيما فيه صلاح البلاد و العباد آمين و الحمد لله رب العالمين .

rarkou
01-01-2009, 13:50
و الله الأخ الكريم قد وفيت في إجابتك على هذا السؤال و لكن هل ترى بأن اجبارية التكوين المهني هي الحل في رأيك أم أنه لا بد من وسائل ترغيب لا بد من الوزارة تقديمها للشباب من أجل الإلتحاق بالقطاع و شكرا
دمت متألقا معنا

sammoura
01-01-2009, 22:58
أخي bouharkat

1 - من يرد الأمل في الشاب الذي قال له المجتمع لا فائدة و لا طائل منك ؟

و ما همك أنت إذا رأيت الفلاح بيد الشاب، ألا يجب عليك سد أذنيك أمام الآراء الخاطئة ؟؟؟

- الحالة الإجتماعية : و هنا أشير إلى ولي أمر الشاب الذي يفضل أن يشتري لإبنه صندوق بطاطا و يجلس في الطريق على أن يجلس على كرسي في المركز

لا تشر لأن كل والد يتعامل مع وضعيته الإجتماعية و لو أنه أحيانا يجبر على ما ذكرته سابقا..... الله غالب لكل وضعه الخاص و معطيات حياته الخاصة.........لا يمكنك أن ترى بمنظار عينيه...أنت لك منظارك و هو لديه منظاره...... و على كل واحد منكما احترام منظار الآخر.
-أنظمة مرافقة الشباب بعد التخرج (ansej ...) التي لا تفي بوعودها تجاه الشباب و كذا شروط التقييد لديهم
لو نظرنا إلى هذه النقطة لوجدنا بأنها في كل قطاع و تمس حتى ذوي الخبرة( عمال لهم عائلات )........فما بالك المتخرجين أو.... المؤهلين من التكوين؟؟.
إجبارية التكوين؟؟؟؟ متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ؟؟؟؟بدون تعليق.......!

bouharkat
02-01-2009, 15:37
بسم الله الرحمن الرحيم :
السلام عليكم و رحمة الله
بالله عليك يا سمورة لو أنك في سفينة و رأيت أحدهم ينهال على غيره أو على السفينة بكاملها تخريبا ماذا يكون رد فعلك ؟
إنه من أبسط الردود أن يهتز قلبك و من أشرف الأعمال أن يستجيب له لسانك بدعاء عسى أن يهتدي ذاك الشخص
سمورة يا سمورة (بقناعة شخصية لا أجبر عليها أحد و ليس بخطاب سياسي مكلف به أو بإعاز من أي جهة بل هذا هو بوحركات) إعلمي أننا نحن أفراد عائلة التكوين المهني إمتداد لرجال و نساء ضحو في سبيل الله فمنهم من قضى نحبه و منهم من يينتظر و ما بدلوا تبديلا فرحم الله شهدائنا الأبرار و أعز مجاهدينا الأشاوس الأبطال و الواقفون منهم إلى يومنا هذا - تحيا الجزائر-.
1 - بالله عليك يا سمورة إذا كان هذا الشاب بيد الفلاح و بيده شهادة في الفلاحة فلا أمانع ، بل ما فائدة هذا الشاب للفلاح إن كان في كل سنة يستأجر من يقوم له بأعمال لو أن الشاب تكون في مركز لكفاه شقوة البحث خارجا ، و أظنك تسكنين في المدينة و أنا عشت كثيرا في القرى و رأيت الفلاحين يستأجرون اراضيهم بأدنى الأجور و يربح المستأجر 80 مرة ما نفقه على الفلاح (لي تجربة خاصة أني ساهمت في تكوين مجموعة كبيرة من الشياب أبناء الفلاحين الذين و بفضل الله و حمده و جهود قطاعنا و تسهيلاته يستغلون اراضيهم الآن بأنفسهم) نفس الكلام لأي مهنة تخطر ببالك
(همي : لا يِؤمن أحدكم حتي يحب لأخيه ما يحبه لنفسه)
2 - بارك الله فيك و لكن إعلمي ( لا خير في قوك لا يتناصحون و لا خير في قوم لا يقبلون النصيحة) ""كنت حابة تقلي لي ما عندك ما مدخلك - ما عليهش"" أثناء فترة التكوين على الأقل يربح ولي الأمر راحة بال تساوي إلى مدة التكوين علما منه أن فلذة كبده الذي لم يتعدى العشرين في مركز التكوين المهني بين أيدي أمينة يتعلم مهنة و مهما طال الزمان فمهنته ملازمة له يستغلها حين تأتيه الفرصة ، و إلا يا سمورة كيف إستفحلت الأمراض الإجتماعية .
3 - حفاظا على مكانة قطاع التكوين و التعليم المهنيين السياسية و الإجتماعية و الإقتصادية و الأمنية التى لا يمكن لكائن كان أن بنفيها و حفاظا على مصداقيته و إكرما لمسيريه يجب أن تكون إجبارية التكوين إثر الإنتهاء من المسار التعليمي
و إذا كان (( الأخذ بيد الشاب أو الشابة ليستتم مساره و يتعلم كيف يستعد لأن يقابل مستقبله و يقال له (أو لها) أنت الآن رجل (أو إمراة) بيدك شهادة و مهنة و كفاءة )) إستعبادا فاللهم يسر
بل يستعبد الذين ليس لهم لا علم و لا كفاءة و لا مهنة ، يستعبد الذين فتح لهم الشارع أبوابه و ادى بهم إلى هاوية .
أشكرك على كل حال لهذه الإلتفاتة الطيبة منك و أعلمي أن كل شيء ميسر لما خلق له
حفظك الله.
أذا كانت هناك أخطاء فمعذرة.

rarkou
02-01-2009, 16:01
السلام عليكم
لي رأي هنا معكما بوحركات و سمورة
كلاكما قلبكما على الشباب و التكوين وهمنا جميعا نحن هو الصعود بالشباب إلى أعلى درجات العلم و مستويات المجتمع.
و من تحقيق الهدف المنوط لا بد من الدولة النظر للقطاع و ذلك بتقديم تحفيزات ألية للشباب قبل مرحلة التكوين للإلتحاق بالمراكز و المعاهد و أثناء مرحلة التكوين و ذلك بتوفير جو مفعم بالحيوية: طاقم تدريس ذو مستوى، منهاج موحد يلبي رغبات المتربص، العمل و السهر على راحة المتربص، منحة ذات قيمة مع ظروف الحياة ...الخ و رسم مستقبل الشاب المتربص الذي نال الشهادة مهما كانت درجتها و الحاقها بالوظيف العمومي ، المؤسسات المصنفة، الإقتصادية، الخاصة المهم أن الشاب عندما يدرس أختصاص ما يحس و يعلم أن مستقبله بإذن الله موجود في الإختصاص المختار
و شكرا
و يبقى رأيي مجرد رأي شخصي
و الله أعلم

bouharkat
02-01-2009, 17:38
لماذا حذف التعليق الذي أضفته؟

rarkou
02-01-2009, 17:44
لم يحذف أي تعليق الأخ الكريم

zaki
13-01-2009, 19:54
السلام عليكم
اعتقد أن هناك قسمين من التكوين الهني
القسم الاول هو ذاك الذي يهتم بالكوين الحرف و الصناعة مثل الكهرباء الميكانيك الترصيص إلخ... فهذا يتوجه إليه معظم الشاب
اما القسم الثاني فهو ذاك المتخصص في مجال النظري كالمحاسبة و g r h إلخ .... فهذا التخصص يقل فيه التكوين للأن فيه نظام السداسى لهذا يعرض عنه أكثر الشباب و الله أعلم

sammoura
23-01-2009, 14:31
:(:(:(:(:(

rarkou
23-01-2009, 15:51
لماذا ها التشاؤم الأخت سمورة

tifawt
23-01-2009, 22:01
السلام على أصدقاء المنتدى
[SIZE="6"][COLOR="green"][B]إن هذا الموضوع حسب رأيي من أهم العقبات أمام التكوين المهني ،والسبب الرئيسي هو حشو البرامج بالدروس النظرية ،فالشاب الذي يخرج من المدرسة (أتحدث خصوصا عن ذوي المستوى المحدود)عموما لا يحبون الدروس- بما تحتوي من الكتابة الرسم الحساب -يتخوفون من كلمة تكنلوجيا
نصف الشباب يسأل من سبقهم في التكوين عنه فيعزفون عن التفكير في التكوين ، و النصف الباقي منهم من يتوجه إلى التكوين قصد الإلتحاق بتخصص معين فيوجه لتخصص آخر (إما لتكملة عدد تخصص ما، أو لزيادة فهم عند مستشاري التوجيه) فإما ينصرف ولا يعود أو أو يلتحق ثم ينقطع أو يتعب الأستاذ و كل من حوله.
ومن الشباب من يلتحق و يصطدم بمرارة النظري فينقطع إما بعد شهر أو شهرين ومنهم من يصمد حتى السداسي الأول ومنهم من يكمل السداسي الثاني............. يبتدئ الفرع ب25 متربص يلتحق 20 يجتاز14 السداسي الأول (أو أقل).........يبقى في نهاية التربص4،5،6 متربصين..............
إنها الحقيقة المرة التي يجب ان نعترف بها............
من يسن القوانين لا علاقة له مع الواقع...........
من يطبقها(الإدارة) يطبقها بصورة عمياء..........
و على المعلم ان أن يحمل نفسه طاقات فوق طاقته أو يظهر اللامبالاة (يعطي لضميره إجازة) ........أو يستقيل
ضاقت نفسي مما يعاني التكوين في بلادنا فلو تحدثنا عن جميع ثغراته لا أظن أن هناك ما يكفي من الأقلام و الصفحات و الكلمات ما يبرد ما بصدري...........
وليس لنا إلا أن نأمل خيرا في الأجيال القادمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

إخلاص
23-01-2009, 22:14
السلا م عليكم
ما تطرقت إليه سيدي الكريم يدعو للجدل و البحث عن الأسباب الحقيقية لذلك ، لا أضن أن المادة المقدمة في مختلف التربصات غير كافية أوهناك تدني في مستوى الأساتذة فانا شخصيا كانت عندي صورة سلبية عن التكوين المهني غير انه و بعد التحاقي بالمعهد إكتشقت مدى الإمتيازات و الكفاءات التي يقدمها الأساتذة للمتربصين فما أحصل عليه من معلومات في المعهد لم أتحصل عليه في الجامعة
أرى أن السبب الحقيقي يعود عند الشباب وبطريقتهم السلبية في التفكير و هذا ما نلاحظه من خلال سلوكاتهم السلبية ، لا يملكون الإستعداد النفسي لممارسة أي نشاط هادف إيجابي ربما يعود ذلك للظروف السيئة المحيطة بهم
لذا من واجبنا أن نساعد هؤلاء الشباب بإعادة طريقة تفكيرهم من سلبية إلى إيجابية هادفة من خلال الإرشاد ، الإعلام و التوجيه و تهيئة لهم فضاءات إتصالية

الحلم الجزائري
03-02-2009, 18:35
اظن اخي ان العزوف يجب ينظر اله من جانبين
هل هو عزوف اشخاص التكوين هو املهم الاخير ام عزوف اشخاص لازال لديهم اختيارات اخرى
بالنسبة للفئة الاولى فاول اسباب العزوف فهو بصراحة تربوي بالدرجة الاولى
اطماع الشباب في الحياة الرغيدة والسهلة والمدخول السهل هو مايدفعهم للعزوف عنه وهو ماادى بهم اساسا الى الاخفاق في التعليم
مادا يقدم لهم التكوين ؟
يقدم لهم مهنا تتسم بنوع من الصعوبة اضافة الى برستيج ضعيف حتى مؤسسات التكوين ليست بتلك الهالة والابهار الموجود لدى الجامعات متلا
لنفكر
هل من ترك الدراسة مستعد للعودة اليها مقابل فائدة اقل سيجنيها طبعا لا
المحيط لا يشجع والمجتمع شبه جاهل بوجود قطاع التكوين ودوره واهميته كحل فعال بل واحيانا افضل من الدراسة
اظن ان المسؤول الاول هم اولياء الامور ومحيط الشاب
اما بالنسبة للفئة التانية
فالنقل انهم وقعو بين خيارين صعبين
الاول اكمال الدراسة بما تحمله من مشاكل متعلقة بعدة امور منها
القدرة والاستعداد والارادة او التوجه للتكوين وبقاء تلك الحسرة في القلوب عن تضيع فرصة يضنها الكتيرين معبرا للحياة الوردية
لنقل هنا ان المجتمع ونظرة الناس للتكوين هي سبب عزوف هته الفئة من الشباب عن التكوين اظافة الى وجود مشكل في نظام التكوين
برايي
وهو ادا ما توجهت للتكوين المهني فانت قد قررت وضع حد للكتير من الطموحات وقررت تحديد حياتك بمهنة ودرجة اجتاعية ومهنية من الصعب تجاوزها للاسف الشديد
اتحدت هنا عن شاب بين 19 و 22 سنة يقوم بتقرر مصير حياته بقرار واحد
هنا المشكلة
شكرا وارج ان تصلكم فكرتي

rahmon
19-02-2009, 10:01
هل يمكن الحصول على شهادة مهندس في التكوين المهني

rarkou
19-02-2009, 10:04
أعلى شهادة مسموح بها في قطاع التكوين المهني الأخ الكريم هي شهادة تقني سامي
دمت متألقا معنا

اية الرحمان
19-02-2009, 10:57
http://tbn3.google.com/images?q=tbn:sKon0uLAVx8jpM:http://www.adt4w.com/vb/imgcache/3596.imgcache (http://images.google.com/imgres?imgurl=http://www.adt4w.com/vb/imgcache/3596.imgcache&imgrefurl=http://www.adt4w.com/vb/showthread.php%3Fp%3D15218&usg=__M6a3HDUuh9yx5-4yt2JZE50HjFg=&h=300&w=300&sz=69&hl=ar&start=48&tbnid=sKon0uLAVx8jpM:&tbnh=116&tbnw=116&prev=/images%3Fq%3D%25D8%25B9%25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%2 5B1%25D8%25A7%25D8%25AA%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D 8%25B4%25D9%2583%25D8%25B1%2B%25D9%2588%26start%3D 40%26gbv%3D2%26ndsp%3D20%26hl%3Dar%26sa%3DN) السلام عليكم
حقا موضوع عزوف الشباب عن دخول التكوين المهني امر يستحق الدراسة للوصول الى نتائج اجابية فأنا اعتقد وحسب ما الاحظ في المحيط الذي اعيش فيه انا اغلب الناس لم يستوعبو معنى التكوين لانهم يعتبرون ان كل فاشل هو الذي يوجه الى مراكز التكوين وكأنهم يعتبرون ان بداية التكوين هي نهاية اي شخص وفقدانه للتعليم .حقيقتا ان مواصلة الدراسة الى الوصول الى الجامعة ونيل شهادة جامعية شئ جميل ولكن لا نحاول ان نلغي شهادة التكوين فمثلا شهادة تقني سامي في مركز تكوين المهني وكانها تعادل شهادة المدى القصير في الجامعة والتي تدرس 3سنوات وشهادة تقني سامي تكون احسن من الناحية التطبيقية لان في الجامعة نظري بنسبة كبيرة
كما اضن ان هذا العزوف المستوى الناقص للطلبة والتلميذ بصراحة التلاميذ الذين سجلو في مراكز التكوين هذا العام مستواهم ضعيف جدا عن التلاميذ الذين كانو في مراكز التكوين قبل 3سنوات وهذا راجع للمحيط الذي يعيش فيه التلاميذ وكذا المنظومة التربوية الجديدة والتي اتعبت التلاميذ وحتى الاساتذة في المتوسطات والثانويات فأصبح التلاميذ يتخلون عن الدراسة بمستوى ضعيف ومنهم من يأتي للتكوين ضنا منه انهم سوف يتعلمون حرف بدون النظري اي الهروب من النظري يتفاجئون عندما نعطي لهم النظري والذي هو اجباري يبدأ عددهم ينقص شيأ فشئ حتى يصبح الفرع يضم 12 او 13 او15
وعليه فعلينا ان نصحح فكرة التكوين المهني للمحيط الى ان يصبح مثل الدول المتقدمة التي تركز على التكوين المهني اكثر من التعليم ويحضى بإهتمام كبير
انشاء الله نحاول ان نغير وسنرى هادا التغير في مراكز التكوين المهني

ماموني
19-02-2009, 12:15
شكرا لكم سيداتي سادتي على تدخلاتكم , لي تدخل بسيط في سطر واحد :
نفس الأسباب الخاصة بتسرب المتكونين من الوسط المهني هي ذاتها عوامل عزوف الشباب عن القطاع .

abdoumca2010
23-03-2009, 17:21
رأيي صواب يحتمل الخطأ و رأيك خطأ يحتمل الصواب.
الأخت سمورة خاطئة فيما تقول
أنا درست في قطاع التكوين وسجلت البكالوريا وأنا مترشح حر
و أنا في دراستي في التكوين(المعهد) أستطعت أن أنجح في البكالوريا وهذا للأسباب التالية:
1 - الدراسة في التطوين أحسن من الدراسة في الجامعة أقولها بكل فخر لأنني جامعي.
2 - التخصصات الموجودة في المعاهد جيدة ومفيدة.
3 - الشباب الذي لا يرغب في الدخول إلى التكوين هو شباب جاهل و أمي (يبحث عن الديبلوم واجد).
4 - نحن الذين يجب أن نساعد الدولة في تطوير قطاع التكوين لا أن نرمي بكل اللوم على الدولة.
5 - التكوين المهني يمنحك تاشيرة للحصول على عمل هذه اقل الاشياء. -

abdoumca2010
23-03-2009, 17:23
وعليه فعلينا ان نصحح فكرة التكوين المهني للمحيط الى ان يصبح مثل الدول المتقدمة التي تركز على التكوين المهني اكثر من التعليم ويحضى بإهتمام كبير
انشاء الله نحاول ان نغير وسنرى هادا التغير في مراكز التكوين المهني

abdoumca2010
23-03-2009, 17:26
ممكن الحصول على شهادة مهندس يا أخي رحمون ولكن؟:
تحصل على شهادة تقني سامي في تخصص ما (موجود ومعروف سواء في الجامعة أو مؤسسة خاصة)
ويجب أن تكون من الأوائل في مجموعتك الدراسية
وبالنوفيق إنشاء الله

abdoumca2010
23-03-2009, 17:30
رسالتي إلى السيد المشرف العام ماموني
أخي كيف أساهم و أصبح من المشرفيين في هذا المنتدى
أنتظر ردك بشغف
بارك الله فيك
إتصل بي على الأيميل (ياهو FR)
abdoumca2009**********
abdoumca2009@ياهو.ف ر
إذا لم تجدني في المندى

abdoumca2010
23-03-2009, 17:34
رأيي صواب يحتمل الخطأ و رأيك خطأ يحتمل الصواب.
الأخت سمورة خاطئة فيما تقول
أنا درست في قطاع التكوين وسجلت البكالوريا وأنا مترشح حر
و أنا في دراستي في التكوين(المعهد) أستطعت أن أنجح في البكالوريا وهذا للأسباب التالية:
1 - الدراسة في التطوين أحسن من الدراسة في الجامعة أقولها بكل فخر لأنني جامعي.
2 - التخصصات الموجودة في المعاهد جيدة ومفيدة.
3 - الشباب الذي لا يرغب في الدخول إلى التكوين هو شباب جاهل و أمي (يبحث عن الديبلوم واجد).
4 - نحن الذين يجب أن نساعد الدولة في تطوير قطاع التكوين لا أن نرمي بكل اللوم على الدولة.
5 - التكوين المهني يمنحك تاشيرة للحصول على عمل هذه اقل الاشياء. -

abdoumca2010
23-03-2009, 17:41
هل من جديد في مجال تخصص الإلكترونيك الصناعية

ماموني
23-03-2009, 21:01
سيدي عبدو mca2010 لست مشرفا عاما بل مثلك عضوا نشطا , بالعمل المتواصل ستصل إلى




هدفك إن شاء الله تعالى , فلو دامـــــــــــــــــــت لغيرنــــــــــــــــــا ما وصلــــــــــــــت إلينــــــــــــــــــــــــــا .

souka
27-03-2009, 19:38
السلام عليكم
اختي سامورة بالارادة تحققيهما معا. شهادة الجامعة وشهادة التكوين المهني
اما بالنسبة للمؤسسات التي تقبل فقط الشهادات الجامعية فاقول لكي اختي ليس كلها ، يوجد من يفضل شهادات مراكز ومعاهد التكوين المهني وخاصة في بعض الاختصاصات.
أتدري لماذا؟ لأن في التكوين المهني يقدم التطبيق أكثر من النظري اي الممارسة لكن في الجامعات العكس خاصة في بعض التخصصات.
وفي سنن مضت الجامعات كانت تطالب بحذف المستوى الخامس من مراكز التكوين المهني.
وكما قلت أختي سابقا لماذا لا تحققيهما معا قلت التعب، لكن إرادتك القوية وبمشيئة الله ستحققين هدفين في آن واحد شهادة جامعية وتأهيل مهني. فلا تفشلي أختي
و الخيرة في ما اختارها الله.

souka
27-03-2009, 20:50
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
حقيقة هذا الموضوع في الصميم
لكن انا رأيي في عزوف الشباب عن التكوين المهني هو :
01- هناك من يرى أن الدراسة في التكوين مثلها مثل المدرسة يعني امتحانات ومراجعة وحفظ .............
02- النظرة الخاطئة للتكوين المهني هناك من يرى انه من يدخل للتكوين المهني فهو فاشل ونسو ان هناك خريجي جامعات ويدرسون في التكوين المهني.
03- شبابنا اليوم همه الوحيد هو الدينار فقط يريد طريق للحصول على المال لا علة شهادة تؤهله مستقبلا.
04- لوج علت الدولة منحة للمتربصين ربما يتغير فكر الشباب ، نلاحظ مثلا لو تخير شاب بين التمهين والاقامي يختار التمهين لماذا؟ ليس من أجل الدراسة فقط من أجل المنحة المتحصل عليها.
05 هناك من يمر بظروف صعبة للآلتحاق بالتكوين المهني وخاصة الظروف الاجتماعية وخاصة بالنسبة للمناطق النائية والريفية الذين ينتقلون للمدينة من اجل الدراسة.
فهذا ماعندي فان اصبت فمن نفسي وان اخطات فمن الشيطان.

ماموني
27-03-2009, 21:40
بوركت سيدتي , من بين الأسباب التي جعلت الشباب في عزوف عن التكوين :






- تربية الإختيارات : لم يتلقى الشاب منذ الطفولة مخرجات المدرسة و أنه من يكمل دراستة في الجامعة شيئ مهم .


و أنه من يتلقى تكوينا مهنيا شيئ جيد لأنه يختصر له الطريق و يلبي حاجياته و حاجيات المجتمع . لكن ما نلاحظه


العكس حيث أصبح الشاب لا يشهر أنه يتكون في التكوين المهني و كأنه في.................


و أن المعلم و الاستاذ و الادراي في المدرسة يهدد المتمدرس حينما يفشل بعقوبة التكوين المهني و أصبح الوالدين لا يتعاملان مع


التكوين بثقة بل بدونية و عار .......



فتربية الاختيارات يجب أن تصحح و ان يعطى للتكوين المهني حقه الطبيعي في حياة الافراد ...


حتى بالنسبة للاعلام يجب تخصيص قناة تلفزيونية للتكوين المهني و ليس حصة نصف شهرية أو شهرية و هذا كي نربي جيلا للمهن


و التكوين بها بدل إستيراد العمالة الأجنبية فالعار كل العار علينا أن نستعين بعمالة متخصصة في تهيئة المجاري المائية


( اسمحولي على كل حال ) .


و الحديث يقودنا إلى أزمة ثقة بين الشاب و متطلبات التكوين و المهن , فالشاب يميل كثيرا للتخصصات الإدارية


و يغض الطرف عن المهن و الحرف ..............


و الحديث ذو شجون , لذلك نترك للإخوة المجال للتدخلات , و النقاش .


فرأيك صحيح يحتمل الخطأ و رأيي خطأ يحتمل الصواب .

نجود
09-04-2009, 13:39
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أنا كنت من المتكونين في المعهد الوطني للتسيير و تخرجة منه حاملة شهادة تقني في الإعلام الألي برمجة لكن بدون أي خبرة عملية ولولا عملي في مكاتب الإعلام الألي عند الخواص لكنت عبارة عن قرص فارغ و شكرا.
:cool:

ماموني
09-04-2009, 16:29
المهم سيدي أنّك تكونت خير من لا شيئ , فالتكوين المهني رسالته تكمن في :



معرفـــــــــــــة الــــــــــــــــــــــــذات
معرفـــــــــــــة الفعـــــــــــــــــــــــل
معرفــة ماذا تريد أن تكون مستقبلا

بالإضافة إلى الأبعاد التالية للتكوين و التعليم المهنيين :



- البعد النفسي
- البعد الإجتماعي
- البعد الإقتصادي ...

فالشاب الذي لا يحمل رخصة قيادة فلا يستطيع بأي حال قيادة أي مركبة

نفس الشيئ فالشاب الذي لا يمتلك كفاءات أو مهارات أو تأهيلات مهنية أو شهادة جامعية محكوم عليه فالفشل و التّيه و الضياع

aminarihame
09-04-2009, 17:28
الدراسة في التكوين المهني مثلها مثل الثانوي هناك فروض امتحانات وبعض الفروض الفجائية و الكل يهرب من حفظ الدروس خاصة ان كانت باللغة الفرنسية-* يقولك انا محفظتش العربية نحفظ الفرنسية*-

ماموني
09-04-2009, 23:45
بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــوركتـــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــم

هشام76
11-04-2009, 14:37
تحية لكم جميعا يكتسي هذا الموضوع اهمية بالغة كيف ذلك؟ ارى ان عزوف الشاب عن التكوين المهني مرده تاثير المجتمع كيف ذلك؟قد يقارن الشاب الذي يدخل مركز التكوين المهني نفسه بصديق له اتم دراسته بالجامعة وتحصل على شهادة جامعية و قد تخلق ربما عقدة للشاب الذي يعزف عن الدخول الى مركز التكوين المهني و لكن ارى ان هذه الفكرة خاطئة لماذا؟ فبالعكس يتلقى الطالب في التكوين المهني تكوينا يتكون من شطرين احدهما نضري يلقن فيه كل ما يخص التخصص ثم تاتي مرحلة التربص التي يلج فيها المتربص الى العالم المهني و يعرف كيفية توظيف المعلومات النظرية التي تلقاها و تبقى بالتاكيد الى مرحلة تقلد المهنة لكي يقوم بسقل و اضافة معلومات جديدة من خلال الممارسة الفعلية للتخصص و هنا ارى انه لابد على شبابنا من تصحيح افكاره واعادة النظر في توجهه.:)