المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الديوكسين


mizo.mida
11-10-2008, 14:32
ينتج عن أنشطة الخدمات الطبية بالمستشفيات والمرافق الصحية عن كل يوم عمل كمية كبيرة من المخلفات، وبزيادة استخدام الأدوات والمواد ذات الاستخدام الواحد (disposables) فكمية المخلفات في تزايد، على مستوى العالم وخلال الخمسة عقود الماضية ازدادت المخلفات المستشفيات إلى الضعف. على كل حال فقط قرابة 20% من تلك المخلفات تعتبر ذات خطورة والتي قد ينتج عنها أمراض والتي تحتاج لطرق معالجة خاصة عند التخلص منها لحماية المجتمع من أضرارها. من هذه الطرق المتعارف عليها استعمال المحارق، ولكن حتى هذه الطريقة لا تخلو من المخاطر فينتج من حرق المخلفات الطبية كمية كبيرة من الأبخرة السامة كالديوكسين.
ينتج الديوكسين عند حرق المخلفات المحتوية على الكلور وغالبية المخلفات الطبية تحتوي على هذا المركب. يعتبر الديوكسين مسبب للسرطان كما إفادة به الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC) ويؤثر في الهرمونات البشرية وعمل الكرموسومات ويضعف الغدد الصماء مسبب لعديد من المشاكل الطبية كالضعف الجهاز التناسلي والجهاز المناعي، بالإضافة لذلك هنالك تأثيره الكبير في البيئة والشبكة الغذائية على وجه الخصوص، حيث يصل لمسافات كبيرة عن طريق الماء والغلاف الجوي ويتراكم في النباتات ومنها الحيوان ثم الإنسان.
لخطورة الديوكسين العالية، العديد من المنظمات والهيئات انبثقت حول العالم تنبه بخطورة حرق المخلفات وعلى وجه الخصوص المخلفات الطبية والدعوة للتحول إلى طرق بديلة للتخلص من المخلفات الطبية بدل حرقها كاستعمال التعقيم البخاري الأوتكليف أو الميكروويف، كما دعت هذه المنظمات للحد والتقليل منذ البداية وعند أمكان إنتاج المخلفات كحجرات التمريض من المواد المحتوية على مركبات البي في سي والتي ينتج عنها الديوكسين بعد حرقها مثل البلاستيك لاعتقادهم أن الديوكسين ينتج حتى من المحارق العالية التقنية والتي قد لا تتوفر لمعظم دول العالم.